Wednesday, August 24, 2011

من افسد المجلس ؟

مقال يستحق النشر بقلم الاخ العزيز سعد المنيفي

من أفسد المجلس ؟

سؤال ربما يبدو بسيطاً و إجابته شبه معروفة لدى الكثيرين إلا أن المنطق يقول عكس ذلك. فما أن أصل إلى إجابة، تتقافز أسئلة أخرى تعود بي إلى حيث بدأت.

مقومات الفساد ما هي الا معادلة بسيطة لكي تكتمل حلقاتها ، الفساد نتيجة "تزاوج" مُفسِد" و آخر قابل للإفساد. إن تم الإعتماد على هذه المعادلة الفلسفية فسينتهي البحث عن سبب الفساد و إعلان المُفسِد المتهم و المجرم الأوحد.

و لكن ، ألا يمهد الشخص القابل للإفساد الطريق للمُفسِد لتحقيق مآربه؟ أليس غياب القانون الرادع، بمعناه الحقيقي لا الكويتي، محفز للإفساد و الفساد؟ أولا يعتبر الغبن و المذلة التى يتعرض لها المواطن للحصول على حقوقه القانونية تحويلة إلى إتجاه جبري لسلك طريق الفساد؟

بأخذ خطوة للوراء و التركيز على الواقع الكويتي ، لا أعتقد بأن يختلف إثنان على أن رئيس الوزراء مفسد و له الفضل غير المشكور بترسيخه كمنهجية للعمل السياسي. الا أن إلقاء اللوم على الرئيس وحده فيه الكثير من الغبن. لو ووجه الرئيس بمواقف رادعة لمنهجه المنحرف و المدمر لما كان إستمر بذات النهج. و لو تم عزله ، بأية طريقة دستورية، لأصبح عبرة لكل من يتخذ الإفساد منهج لتعزيز سلطته.

عطفاً على ما سبق ، فإن اللائمة تطال المجلس بتخاذله في أداء مهامه و البر بقسم إحترام الدستور و قوانين الدولة بتواطؤه مع رئيس ذو منهج منحرف.

يقودنا الحديث الآن عن أعضاء المجلس ممن ساهموا بتعزيز منهجية الفساد السياسي. لن أخوض في تفاصيل انعدام الضمير و الكرامة و عند البعض الحاجة و سأختصر المسافة و الجهد بسؤال واحد فقط :

الا تعتبر العضوية الطوعية للنواب في منظومة الفساد إستهزاء بالشعب و عدم المبالاة و الخوف من المحاسبة الشعبية؟! للأسف الإجابة المرة هي الإيجاب. فغياب المحاسبة الشعبية للنواب جعل ممثلين الشعب في مأمن من الخوف على مستقبلهم السياسي و هذا ما يجعل البعض منهم يستسهل الإنخراط في الممارسة السياسية الفاسدة.

و هنا يتبادر الى الذهن تساؤل مستحق ، لِمَ يرعى الشعب ، و إن كان بطريق غير مباشر ، الفاسدين و المفسدين؟ كما ذكرت سالفاً الظلم و الغبن قد يكون أحد الأسباب ، الا أن ذلك لا يلغي دور انعدام ثقافة المواطنة الحقة و إن كانت في غير صالح الفرد.

و ها أنا أعود معكم من حيث بدأت و لذات التساؤل و لكن بشمولية أكبر ، من المسؤول عن الفساد؟!؟!؟!

م
للنقاش على التويتر

@Muneefi

1 comment:

أهل شرق said...

عيدكم مبارك وعساكم من عواده