Monday, October 27, 2014

نفخ الروح في المجتمعات

بقلم/ محمد العوضي


تولد المجتمعات ولها رغبة جامحة في الحياة وكلما زادت الرغبات لابد أن تتوفر المعطيات التي تحقق تلك الحاجات والرغبات.. إلا أن هناك مجتمعات قد تأصلت بداخلها غريزة الإنهزام وقد ورّثتها للأجيال حتى أصبحت بالجينات.. وهي مجتمعات الأجساد بلا روح جل اهتمامها أن اسمها على قيد الحياة من خلال مأكلها ومشربها..
وهذه إن فارقت الحياة لن يذكر أحد أن لها جنازة فهي مجرد عدد يزاحم البشرية على الكرة الأرضية... فهل يقبل مجتمعنا أن يكون بهذا الوصف؟!
فالكل سينطق كلمة(لا) ولكنه فعلياً يمارس (النعم) بفخر وإن كان لاينطقها..فأفعاله هي بصمة موت بلا استحياء..
نفخ الروح مرة أخرى في المجتمع يبدأ من الفرد الذي يجب عليه أن يشعر أنه جزء من المجتمع ويمثله ومن ثمه ينتقل إلى استبدال جينات الأجيال من روح الإنهزام إلى أخرى أولها إصرار ومنتصفها إرادة ونهايتها إقدام..
فهذه هي التنشئة الإجتماعية التي تتمخض من خلالها تنشئة سياسية..والمجتمع الذي يرغب بأن يكون حي لابد أن يعرف متى وأين يقول (لا) فقول (لا) لايقل قوة بالشخصية عن كلمة (نعم) ويجب عليه أن يكون على يقين بأن حقه يُنتزع نزعاً بلا تفضل وإن واجبه يؤديه تجاه المجتمع وأفراده لزاماً بلا منه ومن دون رقابة ..
فالمجتمع الحي هو والتغيير توأمان لايفترقان فإذا رأى (بكتيريا) الفساد تنخر بفلكه تجده سرعان ما تعاضدت أفراده على هيئة فرد بقوة فرسان يفترسون ذلك الفساد ويطهرون سفينتهم ليكملوا مسيرة المجتمع الحي الذي نُفخت فيه الروح لكي لاينام .


طلقة بالجبين: إن تبدأ من النهاية ستقبع بها وتلازمها ولن تعرف طريق المقدمة .


شكرا للاخ العزيز محمد العوضي لاختياره مدونتي لينشر بها مقالته الرائعة 
@MOH_ALAWADHI


No comments: